اكتئاب الحمل اعراض واسباب وعلاج - Majalat Lala moulati - موقع و مجلة المرأة المغربية و العربية بامتياز .lalllamoulati.com

اكتئاب الحمل اعراض واسباب وعلاج

اكتئاب الحمل اعراض واسباب وعلاج

من المفترض ان تكون فترة الحمل من أسعد الأوقات في حياة المرأة، ولكن بالنسبة لكثير من النساء هذا هو وقت الارتباك والخوف، والإجهاد، وحتى اكتئاب الحمل . ووفقا للدراسات تصاب بين 14-23٪ من النساء ببعض أعراض الاكتئاب خلال فترة الحمل.

هذا الافتراض يمكن أن يكون خطرا على الأم والجنين. الاكتئاب أثناء الحمل هو مرض يمكن علاجه ونجح العلاج

ما هو اكتئاب الحمل:

الاكتئاب أثناء الحمل، أو الاكتئاب قبل الولادة، هو اضطراب المزاج مثل اكتئاب اضطرابات المزاج وهى الأمراض البيولوجية التي تنطوي على تغييرات في كيمياء الدماغ.

خلال فترة الحمل، يمكن لهذه التغيرات الهرمونية ان تؤثر على المواد الكيميائية في الدماغ التي ترتبط مباشرة إلى الاكتئاب والقلق. هذه الاضطربات يمكن أن تتفاقم بسبب مواقف الحياة الصعبة، والتي يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب خلال فترة الحمل.

الاكتئاب هو اضطراب المزاج الذي يصيب 1 من كل 4 نساء خلال حياتهم، ولكن المرض يمكن أيضا يصيب النساء الحوامل. ولكن في كثير من الأحيان، لا يتم تشخيص الاكتئاب بشكل صحيح خلال فترة الحمل لأن الناس يعتقدون أنها مجرد نوع آخر من عدم التوازن الهرموني.

سمعنا كثيراً عن اكتئاب ما بعد الولادة، لكن ماذا عن اكتئاب الحمل، ماهي أعراضه وما هو الوقت الذي تكون الحامل فيه أكثر عرضة للإصابة به، وهل يمكن تجنبه ، وهل له تأثيرات سلبية على الجنين، هذا ما سنكتشفه في هذا المقال المبسط عن اكتئاب الحمل؟!

من المؤكد أن أحد أسعد لحظات المرأة هي تلك اللحظة التي تتأكد فيها من خبر حملها، لكن ما يحدث أحياناً بعد فترة يخالف هذا الشعور، كأن تبدأ مشاعر الحزن في التسلل إليك، تشعرين بخيبة أمل كبيرة، بالوحدة، ومع مرور الوقت يتحول استيائك من هذا الوضع إلى اكتئاب، رغم اللحظات التي تكونين فيها غير راضية عن مشاعرك السلبية تلك.

ومن المؤسف قولنا بأن واحدة من كل 10 نساء تعانين من اكتئاب الحمل، ومع أن الكثيرات يحاولن إخفاء ما يشعرن به كونه شعور مستهجن أثناء هذه الفترات السعيدة، إلا أن ما سأخبرك به عن نتائج هذا الاكتئاب سيدعوك سيدتي إذا كنت تعانين من اكتئاب الحمل للمسارعة في البحث عن طريقة فورية للتخلص منه.

ليس هناك مجموعة محددة من الأعراض التي تؤكد إصابتك بالاكتئاب، فهذا يختلف من سيدة إلى أخرى، فقد تبدأ عند البعض بانخفاض معنويات مستمر، بينما تشعر أخريات بتعكر المزاج وميل دائم إلى البكاء، وشعور بعدم وجود نافع من التواجد في هذه الحياة، والرغبة في الانتحار، وكل ذلك بالطبع يؤثر جسدياً ونفسياً عليك سيدتي والذي بدوره سينعكس على تصرفاتك، وفيما يلي بعض الأعراض التي قد تظهر عليك إن كنت تعانين من الاكتئاب:

  • عدم القدرة على التركيز.
  • القلق.
  • النزق، والانفعالية الشديدة.
  • مشاكل في النوم.
  • الإرهاق.
  • الرغبة الدائمة في تناول الطعام، أو عدم الرغبة في تناوله مطلقاً.
  • الإحساس بخسارة المتعة في كل شيء.
  • حزن متواصل.

علامات ومؤشرات الاكتئاب
ربما يكون الحمل من الأوقات التي تتمتعين فيها بمشاعر إيجابية، ولكن لا ينطبق هذا الأمر على كل النساء وفي جميع الأوقات. تعاني امرأة واحدة من بين كل 10 حوامل من نوبات الاكتئاب أثناء الحمل.

من المحتمل أن تكبتي هذه المشاعر لأن الحمل ينبغي أن يكون مدعاة للفرح والسرور، أو ربما نظنّ أن حزننا ما هو إلا تقلبات مزاجية تصاحب الحمل عادة. لكن يمكن أن يتحوّل الاكتئاب إلى مشكلة خطيرة بالنسبة لبعض النساء.

ليس هناك مجموعة محددة من الأعراض التي تؤدي إلى الاكتئاب، فالأمر يختلف من شخص لآخر. يعاني بعض الناس من انخفاض في المعنويات طيلة الوقت، ويشعر البعض الآخر بتعكر المزاج والميل إلى البكاء، أو يشعر بأنه عديم الفائدة ومن ثَمَّ يرغب في الانسحاب من الحياة. وقد يؤثر الاكتئاب عليك نفسياً وجسدياً فينعكس على تصرفاتك.

فيما يلي بعض الأعراض التي قد تظهر عليك إذا كنت تعانين من الاكتئاب:

  • عدم القدرة على التركيز
  • القلق
  • النزق والانفعالية الشديدة
  • مشاكل في النوم
  • التعب الشديد أو الإرهاق المستمر
  • الرغبة الدائمة في تناول الطعام، أو عدم الرغبة في تناوله مطلقاً
  • الإحساس بخسارة المتعة في كل شيء
  • الحزن المتواصل.

ما الذي يسبب حالة الاكتئاب؟
كان يُعتقد أن هرمونات الحمل تقوم بدور “وقائي” من الاكتئاب، لأن العديد من النساء يشعرن بالسعادة في الحمل. مع ذلك تبيّن، وبشكل متزايد، أن الضغوط والتوترات الخاصة بالحمل ورعاية الأطفال الصغار يمكن أن تجعل المرأة أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب.
إذا كانت هناك جوانب في حياتك لا تسير على ما يرام، فسوف تصبحين أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب في هذه الأوقات.
من بين الأسباب الأخرى:

ضغط وتوترات الحياة: أي تغيير أو حدث كبير في الحياة يمكن أن يسبب الاكتئاب.

الدخل المنخفض أو المحدود: ترتبط المخاوف المالية بقوة باكتئاب الحمل.

مشاكل في الحمل: الحمل المضطرب، مثل أن يتسبّب بالغثيان الصباحي الحاد (في الفترة الأولى) على سبيل المثال، يمكن أن يؤثر سلباً على الناحية العاطفية.

مضاعفات حمل سابق: من المحتمل أن تلقي الأحداث التي مررت بها أثناء الحمل والولادة (في مرحلة سابقة) بظلالها على مشاعرك تجاه حملك الحالي. فقد وجدت الدراسات أن مضاعفات الحمل السابق ترتبط باكتئاب الحمل.

الإصابة بالعقم أو خسارة حمل سابق: إذا كنت قد عانيت من صعوبات كثيرة في محاولة الإنجاب، أو تعرّضت لحالة إجهاض تلقائي، فقد تجدين نفسك قلقة بشأن سلامة هذا الحمل.

التعرض للإساءة: يمكن أن يعيد الحمل الذكريات المؤلمة إلى سطح الذاكرة لدى نساء تعرّضن للإساءة أو الاعتداء. يتغيّر جسمك الآن بشكل خارج عن سيطرتك، مما قد يعيد إلى الذاكرة مشاهد أحداث دفينة طويت صفحتها منذ زمن طويل. تحدثي إلى الطبيبة عن أي إساءة تؤثر عليك خلال مواعيد فحوصات ما قبل الحمل حتى تحصلي على ما يلزمك من المساعدة والدعم.

إصابة سابقة بالاكتئاب لديك أو لدى أي من أفراد الأسرة: في حال وجود إصابة سابقة بالاكتئاب في عائلتك، أو إذا كنت قد عانيت قبلاً من نوبات اكتئاب، قد تكونين أكثر عرضة للإصابة باكتئاب الحمل.

خلال فحوصات ما قبل الولادة، سوف تسألك الطبيبة عن صحتك النفسية الحالية والسابقة بهدف توفير المساعدة لك لو احتجت إليها.

كيف يمكنك التعامل مع الأمر؟
خذي الأمور ببساطة. قاومي الرغبة في مراكمة العديد من الأعمال المنزلية قبل مجيء المولود الجديد. اقرئي كتاباً أو تناولي طعام الفطور في السرير، أو قابلي إحدى صديقاتك. تمثل رعايتك نفسك جزءاً أساسياً من رعاية طفلك.

مارسي بعض التمارين الرياضية. مع أنه لا يستحسن أن تبدئي بالالتزام بنظام رياضي متكامل أثناء الحمل، إلا أن الرياضة ستساعدك في تحسين مزاجك وتعتبر علاجاً متعارفاً عليه لحالات الاكتئاب الخفيف والمتوسط. كما تستطيعين ممارسة السباحة، والمشي، والتمارين الرياضية التي تسبق الولادة أثناء الحمل. اكتشفي المزيد من المعلومات حول التمارين الرياضية الموصى بها خلال الحمل.

تحدثي عن الحالة! أبقي خطوط التواصل بينك وبين زوجك موصولة وواضحة.

فكّري في العلاج أو المشورة. لو حاولت على مدى أسبوعين النهوض من حالة الهبوط المعنوي بدون جدوى، ستفيدك الاستشارة والعلاج. تحتاجين إلى العثور على شخص تشعرين معه بالأمان وتثقين به. يمكنك أيضاً الاستفادة لبعض الوقت من تناول مضادات الاكتئاب لو كانت حالتك ما فوق المتوسطة، فبعض هذه العقاقير آمنة للنساء الحوامل. لكن إذا لم تكوني متأكدة من ذلك، فتّشي عن بدائل عن الأدوية. يجب أن تناقشي الأمر مع الطبيبة المختصة.





مشاهدة جميع العروض بالمجان


كلمات متصلة :



تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

AlbanianArabicBulgarianCatalanChinese (Simplified)Chinese (Traditional)CroatianCzechDanishDutchEnglishEstonianFilipinoFinnishFrenchGeorgianGermanGreekHaitian CreoleHindiHungarianIndonesianIrishItalianJapaneseKoreanLatvianPortugueseRomanianRussianSerbianSpanishSwedishThaiTurkishUkrainianUrdu

العديد من النساء يرغبن في الحصول على ثديين كبيرين لكنهنّ يتردّدن في الخضوع لعمليّة تجميليّة لسببٍ أو لآخر. لكن مَن قال أنّ ما من طريقة أخرى لتكبير الثديين؟ بامكانكِ الحصول على نتيجة مرضية وبطريقة طبيعيّة في المنزل من خلال ممارسة تمارين اليوغا الخاصة بتكبير الثدي،  لتكتشفي كيفيّة القيام بها، أو حتّى من خلال تدليك منطقة الصدر بزيوت طبيعية. هي غنيّة بالفيتامينات التي تساعد على تكبير الثدي من دون معاناة، كما أنّها تمنع الترهّل وظهور التشققات.

نقدّم إليكِ في ما يلي أفضل 5 زيوت طبيعيّة يمكنكِ استخدامها بشكلٍ منتظم لتدليك منطقة الصدر وتكبير الثديين. بالطبع النتيجة لن تكون مماثلة لعمليّة تكبير الثدي وقد تستغرق بعض الوقت، لكن تحلّي بالصبر وستحصلين على ثديين أكبر مع المواطبة.

  • زيت اللوز: هو من أفضل الزيوت التي إذا استخدمتِها باستمرار تزيد من حجم ثدييكِ بطريقةٍ طبيعيّة. قومي بفرك هذا الزيت بين يديكِ ثمّ دلّكي ثدييكِ بحركاتٍ دائريّة لحوالي الـ5 دقائق. ستلاحظين الفرق بعد 8 إلى 10 أسابيع.

 

  • زيت الجوجوبا: يحتوي هذا الزيت على فيتامينات عديدة مثل الفيتامين A والفيتامين B والفيتامين  Dوالفيتامين E والأوميغا 99 التي تساعد على تكبير حجم الثديين بطريقة طبيعيّة ومنع الترهّلات والتشقّقات من الظهور في هذه المنطقة. استعيني به لتدليك ثدييكِ كلّ يوم معتمدةً حركات دائريّة.

 

  • زيت الحلبة: يحتوي على الإستروجين الذي يساعد في تحفيز هرمون البرولاكتين الذي يكبّر الصدر. لتكبير الثديين وشدّهما استخدمي زيت الحلبة 3 مرّات في اليوم على فترة أسابيع حتّى تبدئي بملاحظة النتيجة. يمكنكِ أيضاً مزجه مع زيت الصويا وتدليك منطقة الديكولتيه بهذا المزيج.

 

  • زيت بذور الكتّان: هذه البذور لها فوائد عديدة على الرشاقة، إضغطي هنا لتكتشفيها، لكن الزيت المستخرج منها له قدرة أيضاً على تكبير الصدر بطريقة طبيعيّة. بعد الاستحمام، دلّكي الثديين بهذا الزيت بطريقة دائريّة لتحفيز الدورة الدمويّة وكرّري هذه الخطوة يوميّاً. ستلاحظين الفرق بعد فترة كبيرة.

 

  • زيت الزيتون: هذا الزيت غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنيّة ما يجعل منه مثاليّاً لمحاربة الترهّل وتكبير الثديين بطريقة طبيعيّة. هو يساعد أيضاً على تنعيم البشرة في هذه المنطقة وتوحيد لونها، شرط أن تستخدميه بشكلٍ منتظم. ضعي القليل من زيت الزيتون على الثدي ودلّكيه حتى تتولّد الحرارة، ثمّ قومي بتدليك الثدي بحركة تصاعديّة بلطف لمدّة 15 دقيقة لزيادة تدفق الدمّ. اتّبعي هذا العلاج 4 أو 5 مرّات في الأسبوع.

 

  • طريقة تكبير الثدي بالتدليك
  • كيفية تكبير الثدي بسرعة
  • تكبير المؤخرة
  • طريقة مُذهلة لتتخلصي من الشعر الأبيض دون صبغة

كوني على تواصل دائم معنا

لمتابعة كل جديد اشتركي بالقائمة البريدية

  • Nuage de tags