اسباب كثرة التبول في الشتاء - Majalat Lala moulati - موقع و مجلة المرأة المغربية و العربية بامتياز .lalllamoulati.com

اسباب كثرة التبول في الشتاء

اسباب كثرة التبول في الشتاء

أسباب كثرة التبول في الشتاء ،  

أمراض الشتاء البرودة تعمل على تقلص العضلات الناعمة في جدران الكلى والحالب فتصاب بالمغص
مشاكل البروستاتا وسلس البول تزداد حدة في الشتاء

برودة طقس الشتاء تولد امراضا اكثر حدة واشد اعراضا في مثل هذا الوقت من كل عام، وتتأثر اجهزة الجسم كلها بالبرودة فتكثر امراض الجهاز التنفسي من نزلات شعبية والتهابات رئوية ذات حدة وامراض الروماتيزم من آلام تصيب المفاصل والعضلات والاوتار.
اما الجلد فكانت معاناة الكثير منه واضحة بسبب انخفاض درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة فعانى الكثيرون من الحكة الشديدة وتشقق الجلد ونضوب البشرة وارتيكريا البرد التي اصابت الكثير هذا الشتاء.
ولقد عانى الكثيرون من التهابات الاحبال الصوتية والحنجرة وبحة الصوت واحتباسه خصوصا فئات المؤذنين والخطباء والمدرسين والمذيعين والمطربين الذين يهمهم سلامة الصوت.

جميعنا نلاحظ كثيرة الذهاب الى الحمام للتبول في فصل الشتاء وبكميات كبيرة حتى لو لم نشرب الكثير من السوائل، وهذا بلا شك يسبب الإزعاج الكبير خاصة في الجو البارد، وقد يظن البعض أن هذا مرتبط بمرض معين، ولكن أحضرنا لكم التفسير العلمي والحقيقي وراء هذه الحالة الخاصة في كثرة التبول في الشتاء فتابعوا معنا:

أسباب كثرة التبول في الشتاء

بعد العديد من الدراسات والأبحاث وراء الأسباب الحقيقية لكثرة التبول في فصل الشتاء خلص العلماء الى أن  الأوردة الدموية في الجو البارد تبدأ بعملية التقلص وخاصة الموجودة في الأطراف مثل القدمين والأيدي، وبهذه الحالة يصبح التدفق في الدم أكثر في هذه الأطراف مما يعرضها الى الصقيع، ولكن الرد المعاكس للجسم هو حدوث إرتفاع بالمعدل الطبيعي لضغط الدم داخل الجسم.

وحتى يعالج الجسم هذه التغيرات الجديدة على الجسم خاصة بزيادة معدل ضغط الدم عن المعدل الطبيعي فإن  العمليات العصبية والحيوية داخل الجسم تبدأ بالعمل بالإرتباط مع الكليتين من أجل العمل على خفض ضغط الدم ليصل الى المعدل الطبيعي وهنا يبدأ عمل الكليتين من أجل زيادة نسبة التبول لخفض إرتفاع ضغط الدم داخل  الجسم.

كثرة التبول في الشتاء

يجدر بنا بالذكر أن في فصل الشتاء تقل عملية التعرق وإفرازات العرق من الجسم بسبب البرودة، وبهذا الإنخفاض  بمعدل التعرق يزيد من كمية الماء المتواجدة داخل الجسم عن الحد الطبيعي وهذا أيضاً ما يزيد من كميات التبول في كل مرة بنسبة أكبر مما تعودنا عليها في فصل الصيف.

الى جانب هذا كله فمن الطبيعي في فصل الشتاء تكثر المشروبات الساخنة التي تدفع الى الشعور بالدفء وتحافظ على حرارة الجسم الطبيعية ونذكر منها القهوة والشاي، وهذه بلا شك تعد من أسباب كثرة التبول في الشتاء.

في البدء من المهم توضيح معنى كثرة التبول ومتى تكون طبيعية ومتى تكون مرضية. ويمكن تعريف كثرة التبول بانها الحاجة الى التبول بمعدل يزيد عن 8 مرات يوميا نهارا او الاستيقاظ اكثر من مره ليلا للتبول.

وفي الإجمال يمكن ان تعزى ظاهرة كثرة التبول في الشتاء الى برودة الطقس التي تقلل من فقد الجسم للسوائل والاملاح المعدنية مع قلة التعرق فيزداد حجم البول ويفتح لونه حتى يصبح لونه شفافاً كالماء، عكس ما يحدث في فصل الصيف حيث يكون الطقس الحار الرطب والتعرق الغزير فيقل حجم البول ويزداد لونه اصفراراً. كما أن البرودة تعمل على تقلص العضلات الملساء في جدران المثانة فتنقبض بكثرة محدثة كثرة التبول في فصل الشتاء.

اسباب اخرى لكثرة التبول:

توجد كذلك أسباب اخرى لكثرة التبول وتتوزع بين الامراض العضوية والنفسية، ومن اهمها:

1- التهابات المسالك البولية خاصة المثانة او الاحليل وعادة مايصاحبها حرقة في البول، الالحاح البولي، الم اسفل البطن، وكذلك الشعور بضعف تدفق البول وعدم الشعور بالقدرة على التفريغ الكامل للمثانة.

2- داء السكري حيث ان ارتفاع مستوى السكر في الدم احد اسباب ادرار البول وقد يكون اول اعراض الاصابة بهذا الداء.

3- الحمل وتصاب النساء بكثرة التبول في بداية الحمل نتيجة لازدياد حجم الرحم الذي يضغط بدوره على المثانة البولية.

4- اضطرابات البروستات ومن اهمها تضخم البروستات الذي يصاب به الكثير من الرجال بعد عمر الاربعين كما ان احتقان البروستات او التهابها المزمن والذي يصيب الفئات العمرية الاصغر احد اسباب كثرة التردد للتبول.

تبلغ الطاقة التخزينية للمثانة البولية حوالى 500 مللتر

5- التهاب المثانة المزمن وهي حالة تطرقنا لها في اعداد سابقة من هذه العيادة الصحفية وفيها يكون كثرة التبول متصاحبا بالالحاح البولي والام اسفل البطن حالة امتلاء المثانة والتي سرعان ماتزول مباشرة بعد تفريغ البول.

6- استخدام بعض الادوية قد يكون احد اسباب كثرة التبول ومن اشهرها مدرات البول مثل الفروسامايد والثيازايد ومن امثلتها كذلك بعض ادوية الضغط.

7- المثانة الالحاحية وفيها يكون حجم المثانة اكثر تقلصا من السابق ويكون متصاحبا بالشعور الالحاحي المزعج بالرغبة البولية والتي قد يصاحبها سلس بولي ان لم يتمكن فيها المريض من الوصول في الوقت المناسب لتفريغ البول.

8- قد تكون كثرة التبول وفي احيان نادرة احد اعراض الاصابة باورام المثانة او وجود حصوات بولية.

9- الاضطرابات العصبية مثل الاصابة بالجلطات الدماغية او امراض الحبل الشوكي والذي منه تتفرع الاعصاب المغذية للمثانة ومنها يتم التحكم بانقباضاتها وانقباضات صمام التحكم بالبول.

10- الاضطرابات النفسية مثل القلق.


كلمات متصلة :



تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

  1. What a pluaesre to meet someone who thinks so clearly

    Staysha
AlbanianArabicBulgarianCatalanChinese (Simplified)Chinese (Traditional)CroatianCzechDanishDutchEnglishEstonianFilipinoFinnishFrenchGeorgianGermanGreekHaitian CreoleHindiHungarianIndonesianIrishItalianJapaneseKoreanLatvianPortugueseRomanianRussianSerbianSpanishSwedishThaiTurkishUkrainianUrdu

تُعتبَر المَرارة جُزء من أجزاء الجِسم المُهمَة جداً، لدورها المُميز في هضم الدُهون من الغذاء، وذلك عن طريق تخزينها للعُصارة الصَفراوية، وتوصيل هذه العُصَارة للأمعاء الدقيقة خلال توصيل الغذاء، فبالتالي تعمل على إنتاج ما يُسمي بالعُصارة الصفراء داخل الكبد، حيثُ أنها تتكون من الأملاح الصفراوية والبيليروبين، والكولسترول، وتُوجد المرارة تحت الكبد في الجُزء العُلوي الأيمن من البطن، وشكلها كشكل الكُمثْري.

صى المرارة من المشاكل الطبية الشائعة. وهنالك بعض الأعراض التي تدل عليها، مثل ظهور آلام في أعلى البطن أو وعكة صحية خفيفة بعد تناول الأغذية المحمَّصة أو الوجبات مرتفعة الدهون.

تتكون حصوات المرارة نتيجة تشبع السائل المراري ببعض الأملاح الذائبة، فيتجمع الكولسترول، ويكون حصوات في كيس المرارة، وتكون بحجم حبات الرمل، وقد تكون كبيرة قليلاً، وغالباً لا تشكل هذه الحصوات مشاكل في المرارة، إلا إذا سدت قناة المرارة، وقد يكون الترسيب أحياناً على شكل مادة طينية، وتسمى الطين الصفراوي، إليكم بعض المعلومات عن أعراض هذا المرض، وطرق العلاج بالأعشاب. أسباب تكون الحصوات : تتكون الحصوات في المرارة لعدة أسباب، يرجع أهمها لخمول المرارة، وتزايد تركيز المواد الملحية في السائل المراري، مثل: تزايد نسبة الكولسترول، وكذلك الوزن الزائد عن الحد الطبيعي، ومرض السكر، وزيادة الدهون في الجسم تعتبر من الأسباب التي تسبب تكون الحصوات. ويكثر تعرض النساء للإصابة بالمرض؛ بسبب تعدد مرات الحمل، وتناول حبوب تنظيم الحمل لفترات طويلة.

أعراض المرض:
من أهم الأعراض التي تظهر عند مرضى حصوات المرارة هي كالتالي :
– 1-أوجاع في المنطقة اليمنى من أعلى البطن .
2-اصفرار في لون الجلد، مع حمى وقشعريرة، وبياض العيون الناتج على التهابات كيس المرارة.
3-قيء وغثيان، وفقدان للشهية، وحرقان في المعدة، وعسر الهضم.

عوامل تُسبب خطر تطور حصى المرارة بعض العوامل المُسببة لتطور الحصى:
تُعتبر النساء الأكثر تعرُضاً لحصى المرارة. الوزن الزائد باستمرار. عُمر الشخص ما فوق الأربعين، وأحياناً أقل. السيدة الحامل. تلَف في الكبد. عوامل وراثية. السيدات اللواتي يستخدمنَ حُبوب منع الحمل.

المكونات:
– وعاء مع غطاء
– كوب صغير من زيت الزيتون المعصور على البارد.
– القليل من ملح أبسوم ( epsom ) متوفر في الصيدليات.
– عصير الكريب فروت ( الليمون الهندي)

طريقة التحضير:
في الليلة التي تسبق العلاج، يجب أن تتجنبوا الفيتامينات وعلاجات الحصى وأن تركزوا على تناول أطعمة قليلة الدهون فقط.

في اليوم الذي يسبق العلاج، يجب أن لا تأكلوا ولا تشربوا شيئاً بعد الساعة الثانية بعد الظهر. هذه التعليمات يجب أن تتبعوها حرفياً إذا أردتم النجاح.

يجب عندها أن تحضروا سائلاً تضعون فيه 4 ملاعق من ملح epsom مع 3 أكواب كبيرة من الماء في الخلاط (mixer). احتفظوا بهذا المحلول في البراد في انتظار ما يلي:

ابتداءً من الساعة السادسة مساء، ابدأوا بشرب الجرعة الأولى المحضرة سلفاً.

في الساعة الثامنة تماماً، خذوا الجرعة الثانية مع المحافظة على عدم الأكل منذ الثانية بعد الظهر.

في الساعة التاسعة و45 دقيقة مساءً، يأتي دور عصير الكريب فروت الذي يضاف إلى المحلول الأول مع زيت الزيتون.

بعد ربع ساعة، اشربوا هذه التركيبة الجديدة وتمددوا على ظهركم حوالي نصف ساعة. نومكم سيكون خفيفاً جداً هذه الليلة وخصوصاً لم تأكلوا شيئاً خلال اليوم بكامله.

فطوركم سيكون جرعة ثالثة ثم تنتهون مع الجرعة الأخيرة بعد الساعة الثانية بعد الظهر.

بعد هذا العلاج، ستخرج حصى المرارة من جسمكم مع الإسهال الذي هو المرحلة الأخيرة من علاج تنظيف المرارة.

العلاج بالأمواج الصوتية أفضل من التدخل الجراحي

وأحدث طريقة يستخدمها الأطباء الألمان في تفيتت الحصى، تكون باستخدام موجات صوتية بضغط عال، ومن بين هؤلاء الأطباء أخصائي الأمراض الباطنية الطبيب فو شيو نام. ففي حديثه لقناة DW عربية عبر برنامج صحتك بين يديك، يرى أن تفتيت الحصى بالموجات الصوتية هو بديل أفضل من التدخل الجراحي، فهو يحفظ البنكرياس وخلايا لانغرهانس فيه. بينما في العملية الجراحية يُزال كل شيء على حدا اعتبار فو شيو نام.

العلاج بالأمواج الصوتية

 

  • طريقة تكبير الثدي بزيت الزيتون
  • طريقة تكبير الثدي بالتدليك
  • كيفية تكبير الثدي بسرعة
  • تكبير المؤخرة

كوني على تواصل دائم معنا

لمتابعة كل جديد اشتركي بالقائمة البريدية

  • Nuage de tags