اسباب كثرة التبول في الشتاء - Majalat Lala moulati - موقع و مجلة المرأة المغربية و العربية بامتياز .lalllamoulati.com

اسباب كثرة التبول في الشتاء

اسباب كثرة التبول في الشتاء

أسباب كثرة التبول في الشتاء ،  

أمراض الشتاء البرودة تعمل على تقلص العضلات الناعمة في جدران الكلى والحالب فتصاب بالمغص
مشاكل البروستاتا وسلس البول تزداد حدة في الشتاء

برودة طقس الشتاء تولد امراضا اكثر حدة واشد اعراضا في مثل هذا الوقت من كل عام، وتتأثر اجهزة الجسم كلها بالبرودة فتكثر امراض الجهاز التنفسي من نزلات شعبية والتهابات رئوية ذات حدة وامراض الروماتيزم من آلام تصيب المفاصل والعضلات والاوتار.
اما الجلد فكانت معاناة الكثير منه واضحة بسبب انخفاض درجات الحرارة وانخفاض نسبة الرطوبة فعانى الكثيرون من الحكة الشديدة وتشقق الجلد ونضوب البشرة وارتيكريا البرد التي اصابت الكثير هذا الشتاء.
ولقد عانى الكثيرون من التهابات الاحبال الصوتية والحنجرة وبحة الصوت واحتباسه خصوصا فئات المؤذنين والخطباء والمدرسين والمذيعين والمطربين الذين يهمهم سلامة الصوت.

جميعنا نلاحظ كثيرة الذهاب الى الحمام للتبول في فصل الشتاء وبكميات كبيرة حتى لو لم نشرب الكثير من السوائل، وهذا بلا شك يسبب الإزعاج الكبير خاصة في الجو البارد، وقد يظن البعض أن هذا مرتبط بمرض معين، ولكن أحضرنا لكم التفسير العلمي والحقيقي وراء هذه الحالة الخاصة في كثرة التبول في الشتاء فتابعوا معنا:

أسباب كثرة التبول في الشتاء

بعد العديد من الدراسات والأبحاث وراء الأسباب الحقيقية لكثرة التبول في فصل الشتاء خلص العلماء الى أن  الأوردة الدموية في الجو البارد تبدأ بعملية التقلص وخاصة الموجودة في الأطراف مثل القدمين والأيدي، وبهذه الحالة يصبح التدفق في الدم أكثر في هذه الأطراف مما يعرضها الى الصقيع، ولكن الرد المعاكس للجسم هو حدوث إرتفاع بالمعدل الطبيعي لضغط الدم داخل الجسم.

وحتى يعالج الجسم هذه التغيرات الجديدة على الجسم خاصة بزيادة معدل ضغط الدم عن المعدل الطبيعي فإن  العمليات العصبية والحيوية داخل الجسم تبدأ بالعمل بالإرتباط مع الكليتين من أجل العمل على خفض ضغط الدم ليصل الى المعدل الطبيعي وهنا يبدأ عمل الكليتين من أجل زيادة نسبة التبول لخفض إرتفاع ضغط الدم داخل  الجسم.

كثرة التبول في الشتاء

يجدر بنا بالذكر أن في فصل الشتاء تقل عملية التعرق وإفرازات العرق من الجسم بسبب البرودة، وبهذا الإنخفاض  بمعدل التعرق يزيد من كمية الماء المتواجدة داخل الجسم عن الحد الطبيعي وهذا أيضاً ما يزيد من كميات التبول في كل مرة بنسبة أكبر مما تعودنا عليها في فصل الصيف.

الى جانب هذا كله فمن الطبيعي في فصل الشتاء تكثر المشروبات الساخنة التي تدفع الى الشعور بالدفء وتحافظ على حرارة الجسم الطبيعية ونذكر منها القهوة والشاي، وهذه بلا شك تعد من أسباب كثرة التبول في الشتاء.

في البدء من المهم توضيح معنى كثرة التبول ومتى تكون طبيعية ومتى تكون مرضية. ويمكن تعريف كثرة التبول بانها الحاجة الى التبول بمعدل يزيد عن 8 مرات يوميا نهارا او الاستيقاظ اكثر من مره ليلا للتبول.

وفي الإجمال يمكن ان تعزى ظاهرة كثرة التبول في الشتاء الى برودة الطقس التي تقلل من فقد الجسم للسوائل والاملاح المعدنية مع قلة التعرق فيزداد حجم البول ويفتح لونه حتى يصبح لونه شفافاً كالماء، عكس ما يحدث في فصل الصيف حيث يكون الطقس الحار الرطب والتعرق الغزير فيقل حجم البول ويزداد لونه اصفراراً. كما أن البرودة تعمل على تقلص العضلات الملساء في جدران المثانة فتنقبض بكثرة محدثة كثرة التبول في فصل الشتاء.

اسباب اخرى لكثرة التبول:

توجد كذلك أسباب اخرى لكثرة التبول وتتوزع بين الامراض العضوية والنفسية، ومن اهمها:

1- التهابات المسالك البولية خاصة المثانة او الاحليل وعادة مايصاحبها حرقة في البول، الالحاح البولي، الم اسفل البطن، وكذلك الشعور بضعف تدفق البول وعدم الشعور بالقدرة على التفريغ الكامل للمثانة.

2- داء السكري حيث ان ارتفاع مستوى السكر في الدم احد اسباب ادرار البول وقد يكون اول اعراض الاصابة بهذا الداء.

3- الحمل وتصاب النساء بكثرة التبول في بداية الحمل نتيجة لازدياد حجم الرحم الذي يضغط بدوره على المثانة البولية.

4- اضطرابات البروستات ومن اهمها تضخم البروستات الذي يصاب به الكثير من الرجال بعد عمر الاربعين كما ان احتقان البروستات او التهابها المزمن والذي يصيب الفئات العمرية الاصغر احد اسباب كثرة التردد للتبول.

تبلغ الطاقة التخزينية للمثانة البولية حوالى 500 مللتر

5- التهاب المثانة المزمن وهي حالة تطرقنا لها في اعداد سابقة من هذه العيادة الصحفية وفيها يكون كثرة التبول متصاحبا بالالحاح البولي والام اسفل البطن حالة امتلاء المثانة والتي سرعان ماتزول مباشرة بعد تفريغ البول.

6- استخدام بعض الادوية قد يكون احد اسباب كثرة التبول ومن اشهرها مدرات البول مثل الفروسامايد والثيازايد ومن امثلتها كذلك بعض ادوية الضغط.

7- المثانة الالحاحية وفيها يكون حجم المثانة اكثر تقلصا من السابق ويكون متصاحبا بالشعور الالحاحي المزعج بالرغبة البولية والتي قد يصاحبها سلس بولي ان لم يتمكن فيها المريض من الوصول في الوقت المناسب لتفريغ البول.

8- قد تكون كثرة التبول وفي احيان نادرة احد اعراض الاصابة باورام المثانة او وجود حصوات بولية.

9- الاضطرابات العصبية مثل الاصابة بالجلطات الدماغية او امراض الحبل الشوكي والذي منه تتفرع الاعصاب المغذية للمثانة ومنها يتم التحكم بانقباضاتها وانقباضات صمام التحكم بالبول.

10- الاضطرابات النفسية مثل القلق.





مشاهدة جميع العروض بالمجان


كلمات متصلة :



تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

  1. What a pluaesre to meet someone who thinks so clearly

    Staysha
AlbanianArabicBulgarianCatalanChinese (Simplified)Chinese (Traditional)CroatianCzechDanishDutchEnglishEstonianFilipinoFinnishFrenchGeorgianGermanGreekHaitian CreoleHindiHungarianIndonesianIrishItalianJapaneseKoreanLatvianPortugueseRomanianRussianSerbianSpanishSwedishThaiTurkishUkrainianUrdu

العديد من النساء يرغبن في الحصول على ثديين كبيرين لكنهنّ يتردّدن في الخضوع لعمليّة تجميليّة لسببٍ أو لآخر. لكن مَن قال أنّ ما من طريقة أخرى لتكبير الثديين؟ بامكانكِ الحصول على نتيجة مرضية وبطريقة طبيعيّة في المنزل من خلال ممارسة تمارين اليوغا الخاصة بتكبير الثدي،  لتكتشفي كيفيّة القيام بها، أو حتّى من خلال تدليك منطقة الصدر بزيوت طبيعية. هي غنيّة بالفيتامينات التي تساعد على تكبير الثدي من دون معاناة، كما أنّها تمنع الترهّل وظهور التشققات.

نقدّم إليكِ في ما يلي أفضل 5 زيوت طبيعيّة يمكنكِ استخدامها بشكلٍ منتظم لتدليك منطقة الصدر وتكبير الثديين. بالطبع النتيجة لن تكون مماثلة لعمليّة تكبير الثدي وقد تستغرق بعض الوقت، لكن تحلّي بالصبر وستحصلين على ثديين أكبر مع المواطبة.

  • زيت اللوز: هو من أفضل الزيوت التي إذا استخدمتِها باستمرار تزيد من حجم ثدييكِ بطريقةٍ طبيعيّة. قومي بفرك هذا الزيت بين يديكِ ثمّ دلّكي ثدييكِ بحركاتٍ دائريّة لحوالي الـ5 دقائق. ستلاحظين الفرق بعد 8 إلى 10 أسابيع.

 

  • زيت الجوجوبا: يحتوي هذا الزيت على فيتامينات عديدة مثل الفيتامين A والفيتامين B والفيتامين  Dوالفيتامين E والأوميغا 99 التي تساعد على تكبير حجم الثديين بطريقة طبيعيّة ومنع الترهّلات والتشقّقات من الظهور في هذه المنطقة. استعيني به لتدليك ثدييكِ كلّ يوم معتمدةً حركات دائريّة.

 

  • زيت الحلبة: يحتوي على الإستروجين الذي يساعد في تحفيز هرمون البرولاكتين الذي يكبّر الصدر. لتكبير الثديين وشدّهما استخدمي زيت الحلبة 3 مرّات في اليوم على فترة أسابيع حتّى تبدئي بملاحظة النتيجة. يمكنكِ أيضاً مزجه مع زيت الصويا وتدليك منطقة الديكولتيه بهذا المزيج.

 

  • زيت بذور الكتّان: هذه البذور لها فوائد عديدة على الرشاقة، إضغطي هنا لتكتشفيها، لكن الزيت المستخرج منها له قدرة أيضاً على تكبير الصدر بطريقة طبيعيّة. بعد الاستحمام، دلّكي الثديين بهذا الزيت بطريقة دائريّة لتحفيز الدورة الدمويّة وكرّري هذه الخطوة يوميّاً. ستلاحظين الفرق بعد فترة كبيرة.

 

  • زيت الزيتون: هذا الزيت غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنيّة ما يجعل منه مثاليّاً لمحاربة الترهّل وتكبير الثديين بطريقة طبيعيّة. هو يساعد أيضاً على تنعيم البشرة في هذه المنطقة وتوحيد لونها، شرط أن تستخدميه بشكلٍ منتظم. ضعي القليل من زيت الزيتون على الثدي ودلّكيه حتى تتولّد الحرارة، ثمّ قومي بتدليك الثدي بحركة تصاعديّة بلطف لمدّة 15 دقيقة لزيادة تدفق الدمّ. اتّبعي هذا العلاج 4 أو 5 مرّات في الأسبوع.

 

  • طريقة تكبير الثدي بالتدليك
  • كيفية تكبير الثدي بسرعة
  • تكبير المؤخرة
  • طريقة مُذهلة لتتخلصي من الشعر الأبيض دون صبغة

كوني على تواصل دائم معنا

لمتابعة كل جديد اشتركي بالقائمة البريدية

  • Nuage de tags