آلام الظهر أثناء الحمل - Majalat Lala moulati - موقع و مجلة المرأة المغربية و العربية بامتياز .lalllamoulati.com

آلام الظهر أثناء الحمل

مع نموِّ الجنين، يزداد انحناءُ ظهر الحامل ليصبح أكثرَ وضوحاً، وقد يسبِّب ذلك ألماً فيه. تصبح الأربطةُ خلال فترة الحمل أكثرَ ليونة وقابلية للتمطُّط، وذلك كاستعداد طبيعي من الجسم لعملية الولادة. يؤدِّي ذلك إلى إجهاد مفاصل أسفل الظهر والحوض، مما ينجم عنه ألمُ الظهر.

تجنُّب ألم الظهر والتعامل معه عندَ حدوثه

يمكن اتِّباعُ النصائح التالية لتجنُّب حدوث ألم الظهر:

تجنُّب حمل الأشياء الثقيلة.

عندَ حمل جسم من الأرض، ينبغي ثنيُ الركبتين وإبقاء الظهر مستقيماً.

تحريك القدمين عندَ الاستدارة لتجنُّب فتل العمود الفقري.

ارتداء أحذية مسطَّحة لتوزيع ثقل الجسم بشكلٍ متساوٍ.

العمل عندَ مستوى سطوح مناسب لتجنُّب الانحناء.

توزيع الحاجيات في كيسين عندَ التسوُّق.

الجلوس بوضعية يكون فيها الظهرُ مستقيماً ومدعوماً بصورة جيِّدة.

الحصول على قسطٍ وافر من الراحة، وخاصَّة في مراحل الحمل الأخيرة.

كما ينبغي أن يكونَ الفراشُ صُلباً بما فيه الكفايةُ ليحمي الظهرَ ويؤمِّن له الراحة. وفي حال كان الفراش طرياً جداً، فينبغي وضعُ لوح صُلب أسفل منه لمنحه مزيداً من الصلابة. كما أنَّ للمسَّاجات (التمسيد) أثراً إيجابياً أيضاً.

سنذكر هنا بعضَ التمارين المفيدة لتقوية عضلات المعدة (البطن)، وهو ما يمكن أن يخفِّف من ألم الظهر المصاحب للحمل:

إبدئي التمرينَ بأخذ وضعية الصندوق: تستندين على اليدين والركبتين، بحيث تكون الركبتان تحت الورك، واليدان تحت الكتفين، وأصابع اليدين متَّجهةً للأمام، والبطن مرفوعاً للحفاظ على الظهر بوضعية مستقيمة.

اسحبي عضلات معدتك وارفعي ظهرك إلى الأعلى باتجاه السقف، وقومي بثني جذعك كي يتدلَّى رأسُك برفق إلى الأمام، ويسترخي بهذه الوضعية. ولكن، تجنَّبي هنا ثنيَ المرفقين.

حاولي البقاءَ بهذه الوضعية لبضع ثوانٍ، ثمَّ عودي ببطء إلى وضعية الصندوق.

تجنَّبي ثنيَ ظهرك، وأعيديه دائماً إلى الوضعية المستقيمة المعتدلة.

قومي بإجراء ذلك بشكل إيقاعي عشرَ مرَّات، بحيث تعمل عضلاتُك بجد، ويتحرَّك ظهرُك بصورة لطيفة.

قومي بتحريك ظهرك بشكلٍ لطيف ما دمت تستطيعين القيامَ بذلك من دون أيِّ إجهاد.

يُنصَح بالقيام بتمارين في الماء أو بالمعالجة بالتمسيد وممارسة تمارين جماعية أو فردية للعناية بالظهر، وذلك بهدف التخفيف من آلام الظهرخلال فترة الحمل.

متى تطلب الحاملُ المساعدة؟

إذا شعرت الحاملُ بألم شديد في الظهر، فينبغي عليها أن تطلبَ المساعدة من طبيبها ليقوم بتحويلها إلى قسم المعالجة الفيزيائية للحوامل ضمن المستشفى أو المراكز الصحِّية، حيث سيقومون بتقديم النصائح المناسبة واقتراح تمارين مفيدة.

 





مشاهدة جميع العروض بالمجان




تعليقات القراء

اكتب تعليقك .....

AlbanianArabicBulgarianCatalanChinese (Simplified)Chinese (Traditional)CroatianCzechDanishDutchEnglishEstonianFilipinoFinnishFrenchGeorgianGermanGreekHaitian CreoleHindiHungarianIndonesianIrishItalianJapaneseKoreanLatvianPortugueseRomanianRussianSerbianSpanishSwedishThaiTurkishUkrainianUrdu

العديد من النساء يرغبن في الحصول على ثديين كبيرين لكنهنّ يتردّدن في الخضوع لعمليّة تجميليّة لسببٍ أو لآخر. لكن مَن قال أنّ ما من طريقة أخرى لتكبير الثديين؟ بامكانكِ الحصول على نتيجة مرضية وبطريقة طبيعيّة في المنزل من خلال ممارسة تمارين اليوغا الخاصة بتكبير الثدي،  لتكتشفي كيفيّة القيام بها، أو حتّى من خلال تدليك منطقة الصدر بزيوت طبيعية. هي غنيّة بالفيتامينات التي تساعد على تكبير الثدي من دون معاناة، كما أنّها تمنع الترهّل وظهور التشققات.

نقدّم إليكِ في ما يلي أفضل 5 زيوت طبيعيّة يمكنكِ استخدامها بشكلٍ منتظم لتدليك منطقة الصدر وتكبير الثديين. بالطبع النتيجة لن تكون مماثلة لعمليّة تكبير الثدي وقد تستغرق بعض الوقت، لكن تحلّي بالصبر وستحصلين على ثديين أكبر مع المواطبة.

  • زيت اللوز: هو من أفضل الزيوت التي إذا استخدمتِها باستمرار تزيد من حجم ثدييكِ بطريقةٍ طبيعيّة. قومي بفرك هذا الزيت بين يديكِ ثمّ دلّكي ثدييكِ بحركاتٍ دائريّة لحوالي الـ5 دقائق. ستلاحظين الفرق بعد 8 إلى 10 أسابيع.

 

  • زيت الجوجوبا: يحتوي هذا الزيت على فيتامينات عديدة مثل الفيتامين A والفيتامين B والفيتامين  Dوالفيتامين E والأوميغا 99 التي تساعد على تكبير حجم الثديين بطريقة طبيعيّة ومنع الترهّلات والتشقّقات من الظهور في هذه المنطقة. استعيني به لتدليك ثدييكِ كلّ يوم معتمدةً حركات دائريّة.

 

  • زيت الحلبة: يحتوي على الإستروجين الذي يساعد في تحفيز هرمون البرولاكتين الذي يكبّر الصدر. لتكبير الثديين وشدّهما استخدمي زيت الحلبة 3 مرّات في اليوم على فترة أسابيع حتّى تبدئي بملاحظة النتيجة. يمكنكِ أيضاً مزجه مع زيت الصويا وتدليك منطقة الديكولتيه بهذا المزيج.

 

  • زيت بذور الكتّان: هذه البذور لها فوائد عديدة على الرشاقة، إضغطي هنا لتكتشفيها، لكن الزيت المستخرج منها له قدرة أيضاً على تكبير الصدر بطريقة طبيعيّة. بعد الاستحمام، دلّكي الثديين بهذا الزيت بطريقة دائريّة لتحفيز الدورة الدمويّة وكرّري هذه الخطوة يوميّاً. ستلاحظين الفرق بعد فترة كبيرة.

 

  • زيت الزيتون: هذا الزيت غنيّ بالمواد المضادة للأكسدة والأحماض الدهنيّة ما يجعل منه مثاليّاً لمحاربة الترهّل وتكبير الثديين بطريقة طبيعيّة. هو يساعد أيضاً على تنعيم البشرة في هذه المنطقة وتوحيد لونها، شرط أن تستخدميه بشكلٍ منتظم. ضعي القليل من زيت الزيتون على الثدي ودلّكيه حتى تتولّد الحرارة، ثمّ قومي بتدليك الثدي بحركة تصاعديّة بلطف لمدّة 15 دقيقة لزيادة تدفق الدمّ. اتّبعي هذا العلاج 4 أو 5 مرّات في الأسبوع.

 

  • طريقة تكبير الثدي بالتدليك
  • كيفية تكبير الثدي بسرعة
  • تكبير المؤخرة
  • طريقة مُذهلة لتتخلصي من الشعر الأبيض دون صبغة

كوني على تواصل دائم معنا

لمتابعة كل جديد اشتركي بالقائمة البريدية

  • Nuage de tags